ماهي قيمة الدعم وشروط الاستفادة من برنامج حساب المواطن؟

قيمة الدعم من حساب المواطن بجانب الدعم الأساسي الذي يحصل عليه المستفيدين من برنامج حساب المواطن، أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بصرف دعم إضافي لبعض الفئات لمدة حددها سمو الملك، وذلك ليتمكن هؤلاء الأفراد من التغلب على الأعباء المادية ومواجهة ارتفاع الأسعار مع دخول شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك، وقد قام العيد من المستفيدين بصرف قيمة الدعم الإضافي في حساب المواطن خلال الشهور الماضية، كما تم صرف دعم شهر أبريل الجاري في يوم 10 من الشهر ذاته.

ماهي قيمة الدعم من حساب المواطن

تتحدد قيمة الدعم المقدم لمستفيدي برنامج حساب المواطن بمعرفة عدد أفراد الأسرة، وعدد التابعين سواء كانت أعمارهم أكبر من 18 عام أو أقل من 18 عام، وقد تم تحديد قيمة الدعم الإضافي وفقا لذلك، حيث يصرف 720 ريال سعودي لرب الأسرة، والتابع الأقل من 18 عام يصرف له 215 ريال سعودي، بينما التابع الأكبر من 18 عام يصرف له 360 ريال سعودي، ومن الجدير بالذكر أن الدعم الإضافي استمر لمدة 9 شهور، كانت لمدة 6 شهور وقد تمد مدها مرة أخرى لمدة 3 شهور وانتهت بالفعل خلال الشهر الماضي. 

من هم المستحقين لدعم حساب المواطن 

من هم المستحقين لدعم حساب المواطن هو سؤال يتردد على لسان المواطن السعودي.

ويذكر أن المستحقين لدعم حساب المواطن عددهم 8 فئات، وهم: المتزوجة من رجل سعودي، المطلقة والحاضنة والأرامل، المرأة السعودية التي تزوجت من غير سعودي، حاملي بطاقات التنقل، المستقلين الذين يمتلكون سكن خاص بهم، السعودي غير المتزوج، جميع الأسر السعودية المحدودة الدخل. 

الدعم المقدم من حساب المواطن

شروط الاستفادة من برنامج حساب المواطن 

توجد عدة شروط تؤهل الفرد للاستفادة من برنامج حساب المواطن، وهي:

  • الجنسية السعودية شرط أساسي للاستفادة من الدعم. 
  • ألا يزيد العمر عن 24 عام ولكن إذا كان عمره أقل من ذلك يجب عليه تقديم ما يثبت استقلاليته بتقديم عقد إيجار أو فاتورة كهرباء. 
  • ألا يزيد دخل الفرد إذا كان عازبا عن 6000 ريال سعودي. 
  • في حالة الأفراد المتزوجون يجب أن يتناسب الدخل الشهري مع الحد المانع للاستحقاق، لأنه كلما زاد دخل الأسرة الشهري يقل الدعم المقدم.
  • بهذا نكون قد تعرفنا على قيمة الدعم الإضافي الذي حدده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمستفيدي حساب المواطن من مستحقي الضمان الاجتماعي. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *