كم قيمة دعم حساب المواطن في المملكة العربية السعودية وما هي الفئات المستحقة؟

وسيتم إدراج المستفيد من المساعدة في 10 أكتوبر المقبل إذا كان مؤهلاً ومستحقاً، بحسب قيمة دعم حساب المواطن الذي أكد أيضاً عدم صرف أي مبالغ دعم لدفعة أكتوبر ورداً على التساؤلات حول ذلك عبر منصة X، أشار البرنامج إلى أن استخدام حاسبة المساعدة المقدرة سيكشف عن مبلغ الاستحقاق في حساب المواطن.

قيمة دعم حساب المواطن

قررت المملكة العربية السعودية تمديد الزيادة في حساب المواطن، وذلك في إطار دعمها المستمر وغير المحدود لمواطنيها ومواطناتها، ورغبة منها في تخفيف الأعباء المالية عنهم ورفع مستوى معيشتهم  في ظل المتغيرات الاقتصادية الراهنة وفي يوليو 2022، بدأت رسميًا مساعدة المستفيدين من حساب المواطنين.

السيطرة على حسابات المواطنين

وأوضح قيمة دعم حساب المواطن أنه تم إضافة حدود لزيادة كفاءة الدعم والتأكد من وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقا، وشمل ذلك تغيير الحد الأقصى لمبلغ الدعم الذي يمكن تقديمه بعد القيام بعمل مكثف لمراجعة ضوابطه وبعد الحصول على موافقة لجنة برنامج حساب المواطن.

  • بالإضافة إلى تغيير حد منع استحقاق الدعم، سيتم تغيير البرنامج للتأكد من أن إجمالي دخل المستفيد وأسرته لا يتجاوز ستة أشخاص (رب الأسرة، واثنين من المعالين فوق سن 18 عاما، وثلاثة أشخاص)
  • بحيث يقتصر الدخل المجمع لأسرة المستفيد على ما لا يزيد عن 20 ألف ريال، وتعديل ذلك يتوافق مع حد التخفيض
  • ويمكن للمستفيدين استخدام الآلة الحاسبة المقدرة على موقع البرنامج لتحديد أهليتهم للحصول على الدعم بدقة.

الدعم يصل إلى الجهات المستحقة

تهدف هذه التغييرات إلى التأكد من قيمة دعم حساب المواطن المساعدات إلى من يحتاجون إليها.

  •  في ضوء الأوضاع الاقتصادية المتغيرة في جميع أنحاء العالم، لضمان تحقيق أهدافها المستهدفة المتمثلة في حماية الأسرة السعودية، وتخفيف مسؤولياتها، وتحسين نوعية حياتها.
  • يشار إلى أنه تم توزيع 175 مليار على المستفيدين بشكل عام منذ بداية البرنامج وحتى الدفعة النهائية وهي دفعة سبتمبر 2023
  • وقد استفاد من البرنامج حتى الآن أكثر من 11.3 مليون مستفيد رئيسي ومعال، حيث بلغت تكلفة دفعة سبتمبر 2023 175 مليار ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *