“عناية المستفيدين” توضح آلية التسجيل في حساب المواطن بعد حذفه

تعد برامج الدعم الحكومية أحد أهم ركائز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية، حيث تستهدف مثل هذه البرامج تحسين مستوى معيشة المواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، ومن أبرز هذه البرامج “حساب المواطن” الذي يقدم دعمًا ماليًا مباشرًا للمستحقين من ذوي الدخل المحدود، وقد حرصت وزارة المالية من خلال حساب خدمة المستفيدين على التواصل مع المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم حول آلية التسجيل في حساب  المواطن بعد حذفه وكيفية استئناف الدعم بعد توقفه.

آلية التسجيل في حساب المواطن بعد حذفه

أوضح حساب خدمة المستفيدين أنه يمكن للمشترك حذف حسابه في برنامج حساب المواطن من خلال البوابة الإلكترونية، ثم إعادة التسجيل مرة أخرى بعد مرور 30 يومًا من تاريخ الحذف، وتتيح هذه الآلية المرونة للمشتركين في إدارة حساباتهم في البرنامج، مع ضمان عدم إساءة استخدام الدعم من خلال فترة الانتظار المحددة قبل إعادة التسجيل.

كيفية استئناف الدعم  المتوقف في حساب المواطن

أوضح الحساب أنه في حال توقف صرف الدعم لأي مستفيد، فإنه لا يحق له المطالبة بدفعات رجعية عن الفترة السابقة عند إعادة النظر في أهليته، بل يتم احتساب مبلغ الدعم الجديد اعتبارًا من تاريخ صدور نتيجة الأهلية الإيجابية الأخيرة، وهذا يضمن عدالة توزيع الدعم وفق الاستحقاق.

أهداف برنامج حساب المواطن وشروط الاستفادة منه

يهدف حساب المواطن إلى دعم ذوي الدخل المحدود وتلبية احتياجاتهم الأساسية من خلال منحهم دعمًا ماليًا مباشرًا، ويغطي البرنامج المواطنين السعوديين الذين ينطبق عليهم ما يلي:

  •  ألا يتجاوز دخلهم الشهري 3000 ريال للفرد.
  • يشترط  ألا يمتلكوا منزلاً ملكاً.
  •  يجب ألا يحملوا جوازات سفر سارية المفعول.
  •  ألا يكونوا موظفين حكوميين أو عسكريين.
  •  لابد أن لا يتجاوز سنّ المستفيد 18 عامًا.

وبالتالي فإن البرنامج يستهدف الفئات الأشد احتياجًا للدعم المالي من أجل تحسين مستوى عيشهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *